المدوَّنة

معظم غير التخصيب غير المتكافئ في العالم

معظم غير التخصيب غير المتكافئ في العالم

المركبات غير المتجانسة

المركب الحلقية غير المتجانسة ، والمعروف أيضًا باسم هيكل الحلقة هو في الأساس مركب يحتوي على ذرات من عنصرين متميزين كأعضاء في الحلقة / الحلقات. ربما تشكل المركبات الحلقية غير العضوية الأكثر تنوعا وأكبر عدد من عائلة المركبات العضوية.

بغض النظر عن الوظائف والهيكل ، يمكن تحويل كل مركّب كربوكسيلي إلى نظائر مختلفة غير متجانسة عن طريق استبدال ذرة حلقة كربونية واحدة أو أكثر بعنصر مختلف. ونتيجة لذلك ، قدمت الدورات غير المتجانسة منصة لتبادل الأبحاث في مجالات مختلفة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الكيمياء الصيدلانية والطبية والتحليلية والعضوية للمركبات غير المتجانسة.

الأمثلة الرئيسية للمركبات الحلقية غير المتجانسة هي معظم الأدوية ، الأحماض النووية ، غالبية الأصباغ الاصطناعية والطبيعية ، وغالبية الكتلة الحيوية مثل السليولوز والمواد ذات الصلة.

تصنيف

على الرغم من أن المركبات الحلقية غير المتجانسة قد تكون مركبات عضوية أو غير عضوية ، إلا أن معظمها يحتوي على كربون واحد على الأقل. يمكن تصنيف هذه المركبات وفقًا لهيكلها الإلكتروني. المركبات غير المتجانسة الحلقية المشبعة تتصرف بنفس الطريقة التي تتصرف بها مشتقات الحلقات اللا حلقية. ونتيجة لذلك ، فإن رباعي هيدروفيوران والبيبيريدين هما إثيرات وأمينات تقليدية ذات ملفات استاتيكا معدلة.

ولذلك ، فإن دراسة الكيمياء غير المتجانسة ، تركز بشكل رئيسي على المشتقات غير المشبعة والتطبيقات التي تشتمل على حلقات غير ملزمة بخمسة وكذلك حلقات سداسية. وهذا يشمل الفوران ، البيرول ، ثيوفين ، وبيريدين. يتم دمج الفئة الكبيرة التالية من المركبات الحلقية غير المتجانسة في حلقات بنزين ، والتي لفيوران ، بيرول ، ثيوفين ، وبيريدين هي benzofuran ، indole ، benzothiophene ، و quinoline ، على التوالي. إذا تم دمج حلقتين للبنزين ، فإن ذلك يؤدي إلى عائلة كبيرة أخرى من المركبات ، وهي ديبنزوفيوران ، كاربازول ، ديبنزوثيوفين ، وأريدين. يمكن تصنيف الحلقات غير المشبّعة بناءً على مشاركة ذرات مغايرة في نظام pi ، نظام مترافق.

التحضير وردود الفعل

حلقات 3-membered

المركبات الحلقية غير المتجانسة بثلاث ذرات في الحلقة هي طريقة أكثر تفاعلية من إجهاد الحلقة. تكون الدورات غير المتجانسة المحتوية على ذرة واحدة مستقرة بشكل عام. تلك التي تحتوي على اثنين من heteroatoms تحدث ، بصفة عامة وسيطة رد الفعل.

Oxiranes ، والمعروف أيضًا باسم epoxides هي أكثر الدورات غير المتجانسة ذات الصلة بـ 3. يتم تحضير Oxiranes عن طريق تفاعل peracids مع الألكينات ، مع درجة انحراف نوعي جيد. Oxiranes أكثر تفاعلاً من إثير غير مشبع من المجاملة ذات السلالة العالية من الحلقة ذات العضو 3. تفاعلات الإضافة التي تمضي من خلال فتح nucleophilic و electrophilic للحلقة هي فئة التفاعل الأكثر عمومية.

ويشارك تفاعل من هذا النوع في العمل الدوائي لخرز النيتروجين الذي كان من بين أول الأدوية المضادة للسرطان المتقدمة. إغلاق حلقة داخل جزيئية كما في حالة عامل مضاد للسرطان ميكلورثامين يشكل أيزيريون الأيوني وسيطة. ويهاجم العامل النشط المكون بيولوجيا الخلايا المتكاثرة بما في ذلك الخلايا السرطانية من خلال تثبيط تضاعف الحمض النووي. كما تم استخدام خردل النيتروجين كعوامل مضادة للسرطان.

الأزيريدين والأكسيراني تجاريا هي المواد الكيميائية الصناعية السائبة الأساسية. على إنتاج واسع النطاق من oxirane ، يتفاعل الإيثيلين مباشرة مع الأكسجين. إن التفاعل الكيميائي ، الذي يعتبر أكثر الخصائص المميزة لهذه الحلقات ذات الصلة بـ 3 ، هو أنها عرضة للهجوم بواسطة الكواشف النووية وذلك لفتح الحلقة كما هو موضح أدناه:

الأكثر شيوعا ثلاثة أعضاء مركبات غير متجانسة مع واحد heteroatom تشمل:

مشبع غير المشبعة
ثيريان (episulfides) Thiirene
Phosphirane Phosphirene
الإيبوكسيدات (أوكسيراني ، أكسيد الإثيلين) Oxirene
Aziridine Azirine
Borirane Borirene

وتشمل المركبات الحلقية غير المتجانسة الثلاثة الأكثر شيوعًا مع ذروتين مختلفتين ديازيريدين كمشتق مشبع و Diazirine كمشتق غير مشبع بالإضافة إلى الديوكسيراين و Oxaziridine.

خواتم أربعة أعضاء

يتم عرض الطرق المختلفة لإعداد الحلقات غير المتجانسة ذات الحلقات 4 في الرسم البياني أدناه. عادة ما تكون عملية تفاعل أمين أو ثيول أو 3-halo مع قاعدة فعالة ولكن مع عوائد متوسطة. Dimerization والقضاء هي ردود فعل جانبية نموذجية. وظائف أخرى قد تتنافس أيضا في رد الفعل.

في المثال الأول ، يتنافس التأكسد مع أوكسيراني دائمًا مع تكوين الثايتين ، لكن النوكليوفيليتي الأعلى يسيطر بشكل خاص إذا استخدم أحد القاعدة الضعيفة.

في المثال الثاني ، يمكن تكوين كل من الأزيتيدين والأزيريدين ، ولكن يمكن رؤية هذا الأخير فقط. يوضح المثال رقم 4 أن هذا النهج لتشكيل azetidine يعمل بشكل جيد إذا لم تكن هناك منافسة.

في المثال الثالث ، فإن التكوين الصلب للركيزة يؤيد تكوين الأوكسيتاني ويمنع إفراز أوكسيرياني. في الأمثلة 5 و 6 ، تكون تركيبات Paterno-Buchi مناسبة بشكل خاص لتشكيل oxetane.

طرق تحضير حلقات غير مترابطة من حلقات 4

ردود الفعل

ردود الفعل من 4-membered مركبات غير متجانسة أيضا إثبات تأثير سلالة عصابة. يوضح الرسم البياني التالي بعض الأمثلة. يعتبر التحفيز الحمضي سمة نموذجية للعديد من ردود الفعل على فتح الخواتم كما هو موضح في أمثلة 1,2 و 3a. في رد فعل 2 من thietane ، يخضع الكبريت للكلور electrophilic مما يؤدي إلى تشكيل chlorosulfonium وسيطة واستبدال أيون كلوريد فتح الدائري. في رد فعل 3b ، ينظر أيضا إلى nucleophiles قوية لفتح الأثير توتر. يمكن أن تحدث تفاعلات انشقاقات بيتا لاكتونيس إما عن طريق تبادل أسيل محفز حمضي كما رأينا في 4a. يمكن أن يحدث أيضًا عن طريق التمزق alkyl-O بواسطة nucleophiles مثل 4b.

يظهر رقم المثال 6 ظاهرة مثيرة للاهتمام لإعادة ترتيب الجزيء من استر الفطر. يظهر تفاعل 6 انقسام بيتا لاكتام للبنسلين G الذي يفسر تفاعل الأسيلة المحسّن لنظام الحلبة المصهور.

أمثلة من ردود الفعل من المركبات غير المتجانسة الحلقية 4

الأكثر فائدة مركبات غير متجانسة مع الحلقات الأعضاء 4 هي سلسلة من المضادات الحيوية ، والسيفالوسبورين ، والبنسيلين. تحتوي السلسلتان على حلقة azetidinone والتي تعرف أيضاً بحلقة Beta-lactam.
يخضع العديد من الأوكسيتانات للتحقيق كعوامل مضادة للفيروسات ، مضادة للسرطان ، مضادة للالتهاب ، ومضاد للفطريات. من ناحية أخرى ، تُطبَّق الأوكسيتانيون في الغالب في الزراعة كمبيدات للبكتريا ومبيدات فطريات ومبيدات أعشاب وفي صناعة البوليمر.
تم العثور على ثيتان الأم في زيت الصخر الزيتي في حين أن مشتقاته المستخرجة من العطور تعمل كمؤشرات للعلامات القطبية الأوروبية والقوارض والمنك. يتم تطبيق Thietanes كمبيدات للفطريات والجراثيم في الطلاء ، ومثبطات التآكل الحديد ، وفي تصنيع البوليمرات.

الحلقات ذات الأربعة أرباع تتجمع مع ذرة واحدة غير متجانسة

Heteroatom المشبعة غير المشبعة

متجانسة مشبع غير المشبعة
كبريت Thietane Azete
أكسجين Oxetane Oxete
نتروجين Azetidine Azete

الحلقات ذات الأربعة أعضاء تتجمع مع اثنين من الذرات غير المتجانسة

متجانسة مشبع غير المشبعة
كبريت Dithietane Dithiete
أكسجين Dioxetane Dioxete
نتروجين Diazetidine Diazete

5-membered rings with an heteroatom single

Thiophene ، furan ، و pyrrole هي المركبات الأروماتية الأصلية من الحلقات غير المتجانسة الحلقية ذات الحلقات 5. وهنا هياكلها:

والمشتقات المشبعة من ثيوفين وفوران وبيرول هي ثيوفان ، رباعي هيدروفوران ، بيروليدين على التوالي. وتعرف المركبات ثنائية الحلقات المصنوعة من ثيوفين ، أو فوران ، أو حلقة بيرول الممزوجة إلى حلقة بنزين باسم البنزوثيوفين ، والبنزوفوران ، والإيزيندول (أو الإنبول) على التوالي.
يحدث البيرول غير المتجانسة غير المتجانسة عادة في زيت العظم الذي يتكون من تحلل البروتينات من خلال التسخين القوي. توجد حلقات البيرول في الأحماض الأمينية مثل hydroxyproline و proline التي هي مكونات بروتينات مختلفة موجودة في تركيزات عالية في البروتين الهيكلي للأربطة والأوتار والجلد والعظام والكولاجين.
توجد مشتقات البايرول في القلويدات. النيكوتين هو البيرول الأكثر شيوعًا والذي يحتوي على قلويد. يتم تشكيل كل من الهيموجلوبين ، الميوغلوبين ، فيتامين B12 ، والكلوروفيل ، من خلال الانضمام إلى أربع وحدات بيرول في نظام حلقة كبيرة تسمى البورفيرين ، مثل ذلك من الكلوروفيل B موضح أدناه.

تتشكل الصبغات الصفراوية من خلال تحلل حلقة البورفيرين ولها سلسلة من حلقات بيرول 4.
إعداد الحلقة غير المتجانسة ذات الحلقة العقدية 5
التحضير الصناعي لعائدات فوران كما هو مبين أدناه من خلال طريقة الألدهيد ، فورفورال ، التي يتم إنشاؤها من البنتوز الذي يحتوي على المواد الخام مثل حبات الذرة. وتظهر التحضيرات المماثلة للثيوفين والبيرول في الصف الثاني من المعادلات.
يوضح الصف الثالث من المعادلة الأولى التحضير العام للثيوفين ، والبيرول ، والفيوران من مركبات 1,4-dicarbonyl. وقد بدأت العديد من ردود الفعل الأخرى التي تؤدي إلى تشكيل دورات غير متجانسة من هذا النوع. وقد أظهرت اثنين من هذه الإجراءات في رد فعل الثاني والثالث. يتم تقليل Furan بواسطة الهدرجة المحفزة بالاديوم إلى رباعي هيدروفوران. هذه الأثير الحلقية هي مذيب قيم لا يمكن تحويله إلى 4-haloalkylsulfonates فحسب ، بل أيضًا 1,4-dihalobutanes التي يمكن استخدامها لتحضير thiolane و pyrolidine.

الحلقات الخماسية يتجمع مع ذرة واحدة غير متجانسة

متجانسة غير المشبعة مشبع
الأنتيمون Stibole Stibolane
زرنيخ Arsole Arsolane
البزموت عنصر فلزي Bismole Bismolane
البورون Borole Borolane
نتروجين بيرول بيروليدين
أكسجين فوران رباعي هيدرو الفوران

5-membered rings with 2 heteroatoms

إن المركبات الحلزونية المكونة من خمسة أعضاء والتي تحتوي على 2 heteroatoms وواحدة على الأقل من الذرات غير المتجانسة هي Nitrogen ، وتعرف باسم azoles. تحتوي الأيزوثيازولات والثيولاز على ذرة نيتروجين وكبريت في الحلقة. تُعرف المركبات التي تحتوي على ذرتي كبريت بـ Dithiolanes.

متجانسة غير مشبعة (وغير مشبعة جزئيًا) مشبع
نتروجين

/نتروجين

بيرازول (Pyrazoline)

ايميدازول (Imidazoline)

Pyrazolidine

Imidazolidine

النيتروجين / الأكسجين Isoxazole

Oxazoline (oxazole)

Isoxazolidine

oxazolidine

النيتروجين / الكبريت Isothiazole

ثازولين (ثيازول)

Isothiazolidine

Thiazolidine

الأوكسجين / الأكسجين Dioxolane
الكبريت / الكبريت Dithiolane

بعض pyrazoles تحدث بشكل طبيعي. يتم تحضير مركبات هذه الطبقة عن طريق تفاعل 1,3-diketones مع hydrazines. تستخدم معظم مركبات البيرازول الاصطناعية كطب وصبغات. وهي تشمل أمينورينات مسكن لخفض الحمى ، وفينيبوتازون يستخدم في علاج التهاب المفاصل ، وصبغة الألياف والطباشير الصفراء اللون الغذائي ، وغالبية الصبغات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي الملون كعوامل حساسة.

5-membered rings with 3 heteroatoms

توجد أيضًا مجموعة كبيرة من المركبات الحلزونية المكونة من خمسة أعضاء مع ذرات 3 غيرية على الأقل. أحد الأمثلة على هذه المركبات هو dithiazoles التي تحتوي على ذرة النيتروجين واثنين من الكبريت.

6-membered rings with 1 heteroatom

وفيما يلي التسميات المستخدمة في مركبات الحلقة المكونة من أحادي أكسيد النيتروجين المحتوية على النيتروجين. تظهر المواضع على الحلقة الخاصة بالبيريدين ، والأرقام العربية أكثر تفضيلاً للحروف اليونانية ، على الرغم من استخدام كلا النظامين. Pyridones هي مركبات عطرية مجاملة من المساهمات في الهجين الرنين من أشكال الرنين تهمة كما هو موضح لـ 6-pyridone.

مشتقة من اثنين من الإنزيمات الرئيسية المشاركة في مختلف التفاعلات الأيضية الحاسمة في الخلايا ، NAD (المعروف أيضا باسم coenzyme1) و NADP (المعروف أيضا باسم coenyme II) ، من نيكوتيناميد.
تحتوي معظم القلويدات على بنية البيبيريدين أو حلقة البيريدين ، ومن بينها بيبيرين (التي تشكل واحدة من المحتويات ذات المذاق الحاد للفلفل الأسود والأبيض) والنيكوتين. هياكلهم مبينة أدناه.

البيريدين الذي تم استخراجه مرة واحدة من قطران الفحم ولكن تم تحضيره الآن بشكل تحفيزي من الأمونيا والكحول رباعي هيدروفورفيوريل هو وسيط حرج ومذيب يستخدم لتصنيع مركبات أخرى. Vinylpyridines هي لبنات حاسمة مونومر من البلاستيك ، و piperidine مشبعة بالكامل ، وتستخدم بيريدين والمواد الخام الكيميائية ومعالجة المطاط.

بيريدينات مفيدة صيدلياً

وتشمل pyridines مفيدة صيدلياً hydrazide حمض isonicotinic (tuberculostat isoniazid) ، والعقاقير المضادة لفيروس الإيدز المعروف باسم nevirapine ، nicorandil - avasodilator المستخدمة للسيطرة على الذبحة الصدرية ، phenazopyridine - المسكن المسالك البولية وكذلك المخدرات السلفا المضادة للالتهابات. و Diflufenican ، clopyralid ، و parquat ، و diquat هي مشتقات بيريدين الشعبية التي تستخدم كمبيدات.

6-membered rings with 2 or more heteroatoms

يتم ترقيم الحلقات غير المتجانسة الحلقية الأحادية الحلقة ذات الستة أضلاع مع 3 nterrogen heteroatoms (diazines) وتسميتها كما هو موضح أدناه.

هيدرازيد المالئيك هو مشتق بيريازين يستخدم كمبيد للأعشاب. بعض pyrazines مثل حامض aspergillic تحدث بشكل طبيعي. هنا هي هياكل المركبات المذكورة أعلاه:

حلقة Pyrazine هي أحد مكونات المركبات متعددة الحلقات المتعددة ذات الأهمية الصناعية والبيولوجية. أعضاء مهمين من عائلة بيرازين هي الفينازينات ، alloxazines ، و pteridines. من الناحية الدوائية والبيولوجية ، فإن أشد أنواع الديازينات هي البيريميدينات. السيتوزين ، الثايمين ، واليوراسيل هي 3 لقواعد نيوكليوتيد 5 التي تشكل الشفرة الوراثية في الحمض النووي الريبي والحمض النووي. أدناه هي هياكلها:

فيتامين ثيامين لديها حلقة بيريميدين وبالإضافة إلى الباربيتورات الاصطناعية بما في ذلك أموباربيتال هي الأدوية المستخدمة عادة. يتم إنتاج المورفالين (الأم تتراهدرو- 1,4-oxazine) على نطاق واسع لاستخدامه كمبيد للفطريات ، ومانع للتآكل ، ومذيب. تم العثور أيضا على عصابة مورفوليني في تريميثوزين المخدرات مهدئ والمنومة وبعض مبيدات الفطريات مثل fenpropimorph و tridemorph. وهنا الصيغة الهيكلية للمورفالين:

حلقات 7-membered

مع زيادة حجم الحلقة ، يزيد تنوع المكونات التي يمكن الحصول عليها من خلال تغيير الموقع والنوع وعدد الذرات غير المتجانسة بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن كيمياء الدورات غير المتجانسة مع الحلقات ذات العضو 7 أو أكثر تكون أقل تطوراً من تلك الخاصة بالمركبات الحلقية غير المتجانسة 6 و 5.
الحلقات الأوكسبينية والأزيبية هي مكونات حاسمة لمختلف المنتجات الأيضية التي تحدث بشكل طبيعي في الكائنات البحرية والقلويات. ينتج المشتق الأزبيني المعروف باسم كابرولاكتام تجاريا بكميات كبيرة لاستخدامه في تصنيع النايلون 6 كمتوسط ​​وفي إنتاج الجلود الاصطناعية والطلاء والأفلام.
إن المركبات الحلقية غير المتجانسة الحاملة لعضو 7 مع ذرتين أو ذرة نيتروجين في الحلقة هي وحدات هيكلية من الأدوية النفسية المستخدمة على نطاق واسع برازيبين (مضاد للاكتئاب ثلاثية الحلقات) وديازيبام مهدئ يعرف أيضا باسم الفاليوم.

حلقات 8-membered

تتضمن أمثلة المركبات غير المتجانسة في هذه الفئة أزوكين وأوكسيكان وثايوكان مع النيتروجين والأكسجين والكبريت كونها ذرات متباينة. المشتقات غير المشبعة الخاصة بهم هي الأوزوكسين ، الأوكوسين ، والثيوكين على التوالي.

حلقات 9-membered

وتشمل أمثلة المركبات غير المتجانسة في هذه الفئة الأوزونين ، والثورون ، والثيونان مع النيتروجين والأكسجين والكبريت كونها ذرات متباينة. المشتقات غير المشبعة الخاصة بهم هي الأوزونين ، oxonine ، والثايونين على التوالي.

استخدامات المركبات غير المتجانسة

تعتبر دورات غير متجانسة مفيدة في العديد من مجالات علوم وتكنولوجيا الحياة. كما رأينا بالفعل في مناقشتنا ، العديد من الأدوية هي مركبات حلقية غير متجانسة.

المراجع

IUPAC Gold Book ، مركبات حلقية غير متجانسة. حلقة الوصل:

WH Powell: مراجعة نظام Hantzsch-Widman الموسع لتسمية التكرارات التناسلية، في: تطبيق نقي. علم.1983, 55، 409 – 416 ،

A. Hantzsch، JH Weber: Ueber Verbindungen des Thiazols (Pyridins der Thiophenreihe)، في: البر. Dtsch. علم. غيس. 1887, 20، شنومكس-شنومكس

يا. Zur Nomenclatur der Verbindungen، welche Stickstoffkerne enthalten، في: ج. براكت. علم. 1888, 38، 185 – 201 ،

Blog

Most Influential Heterocycles In The World

Most Influential Heterocycles In The World

Heterocyclic compounds

A heterocyclic compound, also known as a ring structure is basically a compound that contains atoms of two distinct elements as members of its ring/rings. Heterocyclic compounds probably constitute the most varied and the most substantial number of the family of organic compounds.

Regardless of functionality and structure, every carbocyclic compound may be converted into various heterocyclic analogs by just replacing one or more carbon ring atoms with a different element. As a result, heterocycles have offered a platform for the exchange of research in various areas including but not limited to pharmaceutical, medicinal, analytical, and organic chemistry of heterocyclic compounds.

The major examples of heterocyclic compounds are most drugs, nucleic acids, the majority of synthetic and natural dyes, and a majority of biomass such as cellulose and related materials.

Classification

Even though heterocyclic compounds may be organic or inorganic compounds, most have at least one carbon. These compounds can be classified according to their electronic structure. Saturated heterocyclic compounds behave in the same way as acyclic derivatives. As a result, tetrahydrofuran and piperidine are conventional ethers and amines with modified steric profiles.

The study of heterocyclic chemistry, therefore, focuses mainly on unsaturated derivatives and applications involve unstrained five as well as six-membered rings. This includes furan, pyrrole, thiophene, and pyridine. The next large class of heterocyclic compounds is fused to benzene rings, which for furan, pyrrole, thiophene, and pyridine are benzofuran, indole, benzothiophene, and quinoline, respectively. If two benzene rings are fused, this results to another large family of compounds, which are dibenzofuran, carbazole, dibenzothiophene, and aridine. Unsaturated rings may be classified based on the participation of a heteroatom in the pi system, conjugated system.

Preparation and reactions

3-membered rings

Heterocyclic compounds with three atoms in a ring are way more reactive courtesy of the ring strain. Heterocycles containing one heteroatom are generally stable. The ones containing two heteroatoms occur, in general as reactive intermediates.

Oxiranes, also known as epoxides are the most common 3-membered heterocycles. Oxiranes are prepared by reacting peracids with alkenes, with good stereospecificity. Oxiranes are more reactive than unsaturated ethers courtesy of the high angle strain of the 3-membered ring. Addition reactions that proceed by a nucleophilic and electrophilic opening of the ring are the most general reaction class.

A reaction of this kind is involved in nitrogen mustards’ pharmacological action that was among the very first anticancer drugs developed. Closure of intramolecular ring like in the case of anticancer agent mechlorethamine forms an intermediate aziridium ion. The formed biologically active agent attacks proliferating cells including cancer cells through inhibition of their DNA replication. Nitrogen mustards have also been used as anticancer agents.

Commercially aziridine and oxirane are essential bulk industrial chemicals. On massive scale production of oxirane, ethylene is directly reacted with oxygen. The chemical reaction, which is the most characteristic of these 3-membered rings, is that they are susceptible to attack by nucleophilic reagents to open the ring as shown below:

 

 

The most common three-membered heterocyclic compounds with one heteroatom include:

Saturated Unsaturated
Thiirane (episulfides) Thiirene
Phosphirane Phosphirene
Epoxides (oxirane, ethylene oxide) Oxirene
Aziridine Azirine
Borirane Borirene

The most common three-membered heterocyclic compounds with two heteroatoms include Diaziridine as a saturated derivative and Diazirine as an unsaturated derivative as well as Dioxirane and Oxaziridine.

Four-Membered Rings

Various methods of preparation of 4-membered rings heterocycles are shown in the diagram below. The process of reacting an amine, thiol or 3-halo with a base is typically effective but with mediocre yields. Dimerization and elimination are typical side reactions. Other functions may also compete in the reaction.

In the first example, cyclization to an oxirane always compete with formation of thietane, but the higher nucleophilicity dominates especially if one uses a weak base.

In the second example, the formation of both azetidine and aziridine are possible, but only the latter is seen. Example number four shows that this approach to the formation of azetidine functions well if there’s no competition.

In the third example, the rigid configuration of the substrate favors formation of oxetane and prevents cyclization of oxirane. In examples 5 and 6, the Paterno-Buchi photocyclizations are especially suited to the formation of oxetane.

Methods of preparing 4-membered rings heterocycles

 

Reactions

Reactions of 4-membered heterocyclic compounds also demonstrate ring strain influence. The following diagram shows some examples. Acid-catalysis is a typical feature of various ring-opening reactions demonstrated in examples 1,2, and 3a. In reaction 2 of thietane, sulfur undergoes electrophilic chlorination leading to the formation of chlorosulfonium intermediate and substitution of ring-opening chloride ion. In reaction 3b, strong nucleophiles are also seen to open the strained ether. Beta-lactones’ cleavage reactions may happen either by acid-catalyzed acyl exchange as seen in 4a. It can also take place by alkyl-O rupture by nucleophiles like in 4b.

Example number 6 shows an interesting phenomenon of intramolecular rearrangement of the ortho-ester. Reaction 6 shows Beta-lactam cleavage of penicillin G which explains the enhanced acylation reaction of the fused ring system.

Examples of reactions of 4-membered heterocyclic compounds

 

The most useful heterocyclic compounds with 4-membered rings are two series of antibiotics, the cephalosporins, and penicillins. The two series contain azetidinone ring which is also known as Beta-lactam ring.
Many oxetanes are under investigation as antiviral, anticancer, anti-inflammatory, and antifungal agents. Oxetanones, on the other hand, are mostly applied in agriculture as bactericides, fungicides, and herbicides and in the manufacturing of polymer.
Parent thietane was found in shale oil while its odoriferous derivatives work as scent markers for European polecats, ferrets, and minks. Thietanes are applied as fungicides and bactericides in the paint, as iron corrosion inhibitors, and in the manufacturing of polymers.

Four-membered rings compounds with a single heteroatom

Heteroatom Saturated Unsaturated

Heteroatom Saturated Unsaturated
Sulfur Thietane Azete
Oxygen Oxetane Oxete
Nitrogen Azetidine Azete

Four-membered rings compounds with two heteroatoms

Heteroatom Saturated Unsaturated
Sulfur Dithietane Dithiete
Oxygen Dioxetane Dioxete
Nitrogen Diazetidine Diazete

5-membered rings with a single heteroatom

Thiophene, furan, and pyrrole are the parent aromatic compounds of 5-membered rings heterocycles. Here are their structures:

 

 

The saturated derivatives of thiophene, furan, and pyrrole are thiophane, tetrahydrofuran, and pyrrolidine respectively. Bicyclic compounds made of thiophene, furan, or pyrrole ring fused to a benzene ring are known as benzothiophene, benzofuran, isoindole (or indole) respectively.
Nitrogen heterocycle pyrrole typically occurs in bone oil that is formed by decomposition of proteins through strong heating. The pyrrole rings are found in the amino acids such as hydroxyproline and proline that are components of various proteins present in high concentrations in structural protein of ligaments, tendons, skin, and bones and collagen.
Pyrrole derivatives are found in the alkaloids. Nicotine is the most commonly known pyrrole that contains alkaloid. Hemoglobin, myoglobin, Vitamin B12, and chlorophylls, are all formed by joining four pyrrole units in a large ring system called porphyrin, like that of chlorophyll B demonstrated below.

 

 

Bile pigments are formed through decomposition of porphyrine ring and have a chain of 4 pyrrole rings.
Preparation of 5-membered ring heterocycles
Industrial preparation of furan proceeds as shown below by the way of aldehyd, furfural, that is generated from pentose that contains raw materials such as corncobs. Similar preparations of thiophene and pyrrole are shown in the second row of equations.
The third row of equation one demonstrates the general preparation of substituted thiophenes, pyrroles, furans from 1,4-dicarbonyl compounds. Many other reactions leading to formation of substituted heterocycles of this type have been started. Two of these procedures have been shown in the second and third reaction. Furan is reduced by palladium-catalyzed hydrogenation to tetrahydrofuran. This cyclic ether is a valuable solvent which can not only be converted to 4-haloalkylsulfonates but also 1,4-dihalobutanes that can be used to prepare thiolane and pyrrolidine.

 

 

Five-membered rings compounds with a single heteroatom

Heteroatom Unsaturated Saturated
Antimony Stibole Stibolane
Arsenic Arsole Arsolane
Bismuth Bismole Bismolane
Boron Borole Borolane
Nitrogen Pyrrole Pyrrolidine
Oxygen Furan Tetrahydrofuran

5-membered rings with 2 heteroatoms

The five-membered ring compounds containing 2 heteroatoms and at least one of the heteroatoms is Nitrogen, are known as azoles. Isothiazoles and thiazoles have a nitrogen and sulfur atom in the ring. Compounds with two sulfur atoms are known as Dithiolanes.

Heteroatom Unsaturated (and partially unsaturated) Saturated
Nitrogen

/nitrogen

Pyrazole(Pyrazoline)

Imidazole(Imidazoline)

Pyrazolidine

Imidazolidine

Nitrogen/oxygen Isoxazole

Oxazoline(oxazole)

Isoxazolidine

oxazolidine

Nitrogen/sulfur Isothiazole

Thiazoline (Thiazole)

Isothiazolidine

Thiazolidine

Oxygen/oxygen Dioxolane
Sulfur/sulfur Dithiolane

Some pyrazoles occur naturally. Compounds of this class are prepared by reacting 1,3-diketones with hydrazines. Most synthetic pyrazole compounds are used as medicine and dyes. They include fever-reducing analgesic aminopyrine, phenybutazone used in arthritis treatment, the fibre dye and yellow food colour tartrazine, and majority of dyes used in colour photography as sensitizing agents.

5-membered rings with 3 heteroatoms

There also exist a large group of five-membered ring compounds with at least 3 heteroatoms. One example of such compounds is dithiazoles which contain a nitrogen atom and two sulfur.

6-membered rings with 1 heteroatom

The nomenclature used in monocyclic nitrogen-containing 6-membered ring compounds is here below. Positions on the ring for pyridine are shown, Arabic numerals are more preferred to Greek letters, even though both systems are used. Pyridones are aromatic compounds courtesy of contributions to resonance hybrid from charged resonance forms as demonstrated for the 4-pyridone.

 

 

Two major coenzymes involved in various crucial metabolic reactions in cells, NAD (also known as coenzyme1) and NADP (also known as coenyme II), are derived from nicotinamide.
The majority of alkaloids contain a piperidine or pyridine ring structure, among them piperine (constitutes one of the sharp-tasting contents of black and white pepper) and nicotine. Their structures are shown below.

 

 

Pyridine which was once extracted from coal tar but is now prepared catalytically from ammonia and tetrahydrofurfuryl alcohol is a crucial intermediate and solvent used to manufacture other compounds. Vinylpyridines are crucial monomer building blocks of plastics, and fully saturated piperidine, pyridine are used as chemical raw material and rubber processing.

Pharmaceutically useful pyridines

Pharmaceutically useful pyridines include the isonicotinic acid hydrazide (tuberculostat isoniazid), the anti-AIDS-virus drug known as nevirapine, nicorandil – avasodilator used for controlling angina, phenazopyridine-the urinary-tract analgesic as well as the anti-inflammatory sulfa drug. Diflufenican, clopyralid, paraquat, and diquat are popular pyridine derivatives which are used as herbicides.

6-membered rings with 2 or more heteroatoms

The 3 monocyclic six-membered ring heterocycles with 2 nitrogen heteroatoms (diazines) are numbered and named as shown below.

 

 

Maleic hydrazide is a pyridazine derivative used as a herbicide. Some pyrazines such as aspergillic acid occur naturally. Here are the structures of the aforementioned compounds:

 

 

Pyrazine ring is a component of various polycyclic compounds of industrial and biological importance. Important members of pyrazine family are phenazines, alloxazines, and pteridines. Pharmacologically and biologically, the most crucial diazines are pyrimidines. Cytosine, thymine, and uracil are the 3 of the 5 nucleotide bases which constitute the genetic code in RNA and DNA. Below are their structures:

 

 

Vitamin thiamin have a pyrimidine ring and in addition to synthetic barbiturates including amobarbital are commonly used drugs. Morpholine (parent tetrahydro-1,4-oxazine) is produced on large scale for use as a fungicide, corrosion inhibitor, and a solvent. Morpholine ring is also found in the sedative-hypnotic drug trimetozine and some fungicides like fenpropimorph and tridemorph. Here’s the structural formula for morpholine:

 

 

7-membered rings

As the ring size increases, the variety of the compounds that may be obtained by varying the location, type, and the number of heteroatoms increases enormously. However, the chemistry of heterocycles with 7-membered rings or more is less developed than that of 6 and 5-membered ring heterocyclic compounds.
Oxepine and Azepine rings are crucial constituents of various naturally occurring metabolic products of marine organisms and alkaloids. The azepine derivative known as caprolactam is commercially produced in bulk for use in the manufacture of nylon-6 as an intermediate and in production of synthetic leather, coatings, and films.
7-membered heterocyclic compounds with two or one nitrogen atom in their ring are structural units of broadly used psychopharmaceuticals Prazepine (tricyclic antidepressant) and tranquilizer diazepam also known as valium.

8-membered rings

Examples of heterocyclic compounds in this class include azocane, oxocane, and thiocane with Nitrogen, oxygen, and sulfur being the respective heteroatoms. Their respective unsaturated derivatives are azocine, oxocine, and thiocine respectively.

9-membered rings

Examples of heterocyclic compounds in this class include azonane, oxonane, and thionane with Nitrogen, oxygen, and sulfur being the respective heteroatoms. Their respective unsaturated derivatives are azonine, oxonine, and thionine respectively.

Uses of heterocyclic compounds

Heterocycles are useful in several areas of life sciences and technology. As we have already seen in our discussion, many drugs are heterocyclic compounds.

References

IUPAC Gold Book, heterocyclic compounds. Link:

W. H. Powell: Revision of the extended Hantzsch-Widman System of Nomenclature for Heteromonocycles, in: Pure Appl. Chem.198355, 409–416;

A. Hantzsch, J. H. Weber: Ueber Verbindungen des Thiazols (Pyridins der Thiophenreihe), in: Ber. Dtsch. Chem. Ges. 188720, 3118–3132

O. Widman: Zur Nomenclatur der Verbindungen, welche Stickstoffkerne enthalten, in: J. Prakt. Chem. 188838, 185–201;